19/05/2020

ـ#ـﺎ $ ــ*ـ)('&%ــ + /ــ.أﺟـ 0 ـــ 1 ــ 2. ــ 3 ١٠٠٪١٠٠ 4 #ﺠـ 6 عبر باسم رئيس الجمهورية عن شكره لصاحب الجلالة على تفضله بمنح الهبة وزير الصحة المالي: مصحة محمد السادس بباماكو «معلمة صحية لإسعاد الماليين» حصيلة السنة الأولى للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غنية بالإنجازات والمبادرات 02 02 أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المغرب أصبح نموذجا في مجال الرقابة على مفاعلات البحث النووية بإفريقيا وخارجها. وأوضح مكتب الإعلام والتواصل بالوكالة، في مقال ضمن تريغا ) نشرته الأسبوعية، أن المغرب الذي يشغل مفاعل البحث بات مركزا للتدريب في مجال الرقابة على المفاعلات (II مارك النووية بمنطقة شمال إفريقيا وخارجها، ومثالا يحتذى في التفتيشوالاستقلالية والموثوقية. ، الذي يعد أكبر منشأة ( تريغا مارك ) وأبرز المقال أن مفاعل نووية في المغرب وجزءا من المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية، يساهم في مختلف الأنشطة ذات الصلة بالبحث والتدريب في الطب النووي والتطبيقات الصناعية وتدبير النفايات المشعة. ونقل المقال عن المدير العام للوكالة المغربية الخمار ( أمسنور ) للسلامة في المجالين النووي والإشعاعي تنظيم ومراقبة أي نشاط يتضمن " المرابط، تصريحات أكد فيها أن مصادر مشعة يجب أن يتم بشكل دقيق ومضبوط، وهو ما نجح . وأبرز المسؤول أنه بالإضافة إلى اللوائح " المغرب في القيام به والقوانين ذات الصلة، يطور الخبراء والمتخصصون المغاربة في مجال السلامة النووية باستمرار آليات الرقابة والتفتيش، بناء على نظام مستقل بوظائف ومسؤوليات واضحة. وأشارت الوكالة إلى تعاونها الوثيق مع المملكة في المجال، ، وإحداث 2014 وخاصة تطوير وسن قانون نووي جديد في سنة كيهئة مستقلة للرقابة في المجالين النووي والإشعاعي، ( أمسنور ) إلى جانب التعاون التقني عبر بعثات خاصة للدعم. حالة إصابة 82 أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد إلى حدود ، ( ساعة الأخيرة 24) الساعة الرابعة عصر أمس الاثنين 6952 لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى حالة. وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، في تصريح نقلته وكالة ، «M24« المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها ، أنه لم تسجل أية حالة وفاة جديدة « ريم راديو » وإذاعتها الأخيرة ليستقر العدد الإجمالي في 24 خلال الساعات الـ 2,8 وفاة، مشيرا إلى أن نسبة الإماتة استقرت عند 192 في المائة. حالة 82 حالة من أصل 71 وسجل أنه تم اكتشاف إصابة مؤكدة جديدة من خلال عملية الكشف المخبري لدى في المائة من إجمالي الحالات 87 المخالطين، بنسبة تعادل الجديدة، مشيرا إلى أن عملية تتبع المخالطين شملت منذ 98 مخالطين. وأضاف أن 407 ألفا و 38 بداية الوباء حالة تماثلت للشفاء من مرض فيروس كورونا المستجد الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد 24 بالمغرب خلال الساعات ال ، مسجلا أن النسبة المئوية للشفاء 3758 الإجمالي إلى في المائة. وأبرز أن الحالات الجديدة اكتشف 54.1 بلغت سطات، - جلها بجهة الدارالبيضاء تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية: المغرب أصبح نموذجا في مجال الرقابة على المفاعلات النووية بإفريقيا وخارجها إصابة مؤكدة جديدة 82 تسجيل بفيروس كورونا بالمغرب والعدد حالة 6952 الإجمالي يصل إلى سعد الدين العثماني يؤكد أن الوضعية الوبائية مستقرة لكنها غير مطمئنة بالكامل قدم أيضا خطة الحكومة لتنزيل إجراءات تخفيف الحجر الصحي وقال إنها ستشرع في تنزيلها بمجرد تحقق الشروط الوبائية واستكمال توفير الشروط اللوجيستية معطيات وزارة الصحة والخبراء تشير إلى أن معدل التكاثر يجب أن يكون أقل من واحد على الصعيد الوطني كمحدد لرفع الحجر مع استقراره في المائة 0.9 في المائة لكن المعدل وطنيا هو 0.7 في هذا المستوى لمدة أسبوعين وللوصول إلى هامش أمان يجب أن تكون هذه النسبة أقل من لا يمكن أن نخرج من الحجر الصحي قبل أن نتأكد أن الحالة الوبائية لا يمكن أن ترتد علينا في المستقبل نحن أمام معادلة صعبة تتعلق بالتحكم في الفيروس وبين ضرورة الحد من الخسائر في المجال الاجتـماعي والاقتصادي وتفادي حدوث انتكاسة رئيس الحكومة يعلن تمديد الحجر الصحي لمدة ثلاثة أسابيع بسائر أرجاء البلاد تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثانية تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثانية تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثالثة ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺑﻦ ﻳﺸﻮ استأنفت محلات التصوير بالمغرب نشاطها صباح أمس الاثنين تلبية لدعوة من الهيئة العليا لمهنيي القطاع الرامية إلى توفير الخدمات للمقبلين على الاستفادة من بطائق وطنية وللتسجيل القبلي في الموسم الدراسي المقبل. وأوضح محسن البسبيسي، رئيس الهيئة العليا لمهنيي التصوير بالمغرب في اتصال مع 10 أن الأمر يتعلق بحوالي " الصحراء المغربية " آلاف محل للتصوير على الصعيد الوطني توقف نشاطها بعد اتخاذ قرار حالة الطوارئ الصحية في إطار الحماية من انتشار فيروس كورونا المستجد. ويأتي استئناف نشاط التصوير لتقديم هذه الخدمة للمواطنين المعنيين بالتسجيل الأولي للأطفال المستوفين لسن التمدرسوبالاستفادة من بطائق تعريف إلكترونية للمترشحين لامتحانات ﻓﺆاد اﻟﻴﻤﺎﻧﻲ تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، مساء أول أمس الأحد، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف أربعة أشخاص، من بينهم ضابط شرطة يعمل بالمديرية الجهوية لمراقبة التراب الوطني بمدينة طنجة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكات الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية، وإفشاء السر المهني والتواطؤ والرشوة، والتستر عن أشخاص مبحوث عنهم. وأوضح بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه بهم الثلاثة كانوا ينشطون في شبكات للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، لها علاقة بشحنة الكوكايين المحجوزة أخيرا بميناء طنجة المتوسط، وأنهم كانوا يستفيدون من تواطؤ ضابط الشرطة الموقوف وتستره عن أنشطتهم الإجرامية، ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﺗﺼﻮﻳﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ تأسف الدكتور أحمد بن بوجيدة، طبيب بالقطاع ، لظهور " الصحراء المغربية " الخاص، في تصريح لـ بؤر وبائية بعدد من المصانع بالعاصمة الاقتصادية . 19 وازدياد عدد الحالات فيصفوف المصابين بكوفيد ـ الأمر مقلق ومخيف، ويتبين ذلك " وقال بن بوجيدة، إن ، التي تصرح بها 19 من خلال النتائج الوبائية لكوفيد وزارة الصحة يوميا للمواطنين، وذلك نتيجة اكتشاف بؤر وبائية في معامل وأماكن يوجد بها أشخاص . " حاملون للفيروس، ما تسبب في انتشار العدوى وأوضح الطبيب نفسه أن فيروس كورونا معروف عالميا أن له قوة خارقة في الانتشار بين الأشخاص داخل الوحدات الصناعية، ذلك أن كل شخص مصاب 4 إلى 3 بفيروس كورونا يمكنه أن تطال العدوى بين أشخاص، مما يساعد على انتشاره. وأعاب المتحدث نفسه عن بعض سلوكات غير المقبولة لعدد من المواطنين إزاء هذا المرض، المتمثلة في عدم التقيد بالتدابير الاحترازية للحجر الصحي، من قبيل الخروج إلى الشارع دون مبرر، أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة السعيد أمزازي، أمس الاثنين بالرباط، أن الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد 2020 لنيل شهادة البكالوريا دورة ستجرى حضوريا وفق قطبين، تتمثل في قطب الآداب والعلوم الإنسانية 04 و 03 يومي ) والتعليم الأصيل ، والقطب العلمي والتقني ( يوليوز إلى 06 من ) وكذا البكالوريا المهنية . وأوضح أمزازي، خلال ( يوليوز 08 جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن مواضيع هذا الامتحان ستقتصر على الدروس التي تم إنجازها حضوريا قبل تعليق الدراسة، وذلك ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص. الباكلوريا، يقول محسن البسيبسي، الذي أكد أن فتح هذه المحلات يظل رهينا باختيارات أربابها وبمدى الحاجة للعودة إلى العمل. وحظيت الدعوة إلى العودة إلى نشاط التصوير برد فعل قويا بين المهنيين على صفحة الهيئة، الذين عبروا عن استعدادهم لتقديم الخدمة للتلاميذ المرشحين لامتحانات الباكلوريا في انتظار رفع الحجر الصحي الكلي وعودة الحياة إلى طبيعتها. و أشار إلى أن الهيئة اتصلت بعدد من المهنيين وأن هناك من يرى ضرورة فتح محله وإطلاق عملية التحضير القبلية لاستقبال الزبائن مع اتخاذ الوسائل الضرورية للوقاية من الجائحة. وقالت الهيئة في البلاغ الموجه للمهنيين إن الإجراء المتعلق 18 مؤقتا ابتداء من تاريخ " بفتح المحلات ماي هو إجراء حتمي وضروري للحفاض على مكتسباتنا بخصوص صور البطائق الوطنية . " وكذلك صور التسجيل المدرسي أعلن المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب عن مساهمته بملغ درهما لفائدة الصندوق الخاص بتدبير 712 ألفا و 879 ملايين و 4 جائحة فيروس كورونا المحدث تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك تكريسا للمبادرات " محمد السادس. وأوضح المجلس في بلاغ له، أنه التي يقوم بها المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب لدعم الجهود (-19 كوفيد ) المبذولة من أجل مواجهة تداعيات جائحة فيروس وآثارها السلبية، واستحضارا لقيم التكافل والتآزر والتضامن الوطني، قام المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب أخيرا بتحويل مساهمات أسرة التوثيق لفائدة الحساب المالي للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا ﻋﺰﻳﺰة ﻏﻼم أشرفت وزارة الصحة المغربية على عملية " ايدروكسيكلوروكين " استيراد كميات من مادة من دولة الهند، في إطار توفير ديمومة العلاجات ، "19 كوفيد " الموجهة لعلاج مرضى فيروس تنزيلا للمخطط الوطني لمواجهة جائحة . وتتوافق هذه الخطوة مع تبنى المغرب " كورونا للبروتوكول العلاجي المذكور بتشاور مع اللجنة التقنية والعلمية المكلفة بملف التكفل الطبي . "19 كوفيد " بالحالات المؤكدة للإصابة بفيروس محـلات التصويـر تستأنـف نشاطـها لخدمــة المقبلـين عـلى الاستـفـادة مــن بطائــق وطـنية والتسـجيل القبلـي في الموسـم الـدراسي المقـبل 4 المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب يساهم بـ درهما لفائدة الصندوق الخاص 712 ألفا و 879 ملايين و بتدبير جائحة فيروس كورونا يوليوز بالنسبة 4 و 3 امتحانات البكالوريا ستجرى يومي يوليوز للقطب 8 إلى 6 لقطب الآداب والتعليم الأصيل ومن العلمي والتقني والبكالوريا المهنية الدكتور رشيد المريني يعتبر أن استيراد "ايدروكسيكلوروكين" من الهند خطوة مهمة لتأمين الحاجيات من الدواء المستعمل "19 في علاج مرضى فيروس "كوفيد أحمد بن بوجيدة: ظهور بؤر وبائية بمعامل في الدارالبيضاء يدعو إلى القلق ويتطلب مزيدا من الوعي بخطورة فيروس كورونا تمديد غير مفاجئ اﻓـﺘـﺘـﺎﺣـﻴـﺔ ﺣــﺴــﻦ اﻟﻌــﻄــﺎﻓﻲ لم يكن مفاجئا أن يعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في الجلسة المشتركة لمجلسي البرلمان عن دخول مرحلة ثالثة من الحجر الصحي، لمدة ثلاثة أسابيع، بل يمكن اعتبارتقليص المدة إلى ثلاثة أسابع بدل شهركامل، كما كان في المرحلتين الأولى والثاني مهما ودرسا ينبغي استيعابه. أكدنا غير ما مرة أن خرق الطوارئ الصحية وتنامي أعداد الأشخاص الذين يجري إيقافهم ومتابعتهم، وعدم توقف عداد حالات الإصابة وظهور عدة بؤر ينذر بما يمكن اعتباره أكبرمهدد للمغرب، خصوصا بعد ظهور نوع من التراخي في صفوف فئة لم تتمكن من مقاومة نفسها ومغريات سرقة لحظات من زمن الحجرالصحي. النتائج لم تكن في الواقع هو ما سمعناه الاثنين على لسان رئيس الحكومة، بل سبقته عودة منحنى عدد الإصابات الجديدة إلى الارتفاع وظهوربؤرجديدة، وعدم توقف بعض البؤر القديمة عن إفراز حالات جديدة، وجاءت الحصيلة حالة) لتضاعف 99( التي أعلن عنها الأحد، خاصة منها التي تهم الدارالبيضاء المخاوف. أكدنا في أكثر من افتتاحية أن رفع الحجر الصحي بين أيدينا وأنه علينا أن نلتزم بالطوارئ الصحية لنساهم في تجاوزبلادنا مرحلة الخطر، وليكون لنجاحنا الذي أبهرالعالم وقع، ولالتزامنا طعم. إن موقفنا من عدم الالتزام بالطوارئ الصحية ثابت ونابع من وعينا أنه يستحيل أن تجري قيادة البلاد نحو المجهول بعد أن كان محط إعجاب عالمي بسبب الإجراءات الاستباقية، والتوجيهات الملكية التي أعطت الأولوية للإنسان مقابل الاقتصاد، وأكدت بالملموس أن قرارهاكان صائبا. شددنا عدة مرات على أن المتنطعين سيمددون الحجر، وكان ذلك رأينا منذ المرحلة الأولى، وأكدنا أيضا أن من يسمح لنفسه بمخالفة القانون والتصرف بأنانية لا بد من رده عن غيه ومواجهته بصرامة، لأن الصرامة تؤدي دائما إلى الصواب.واليومنعودلنقولإنالمخالفينأمامخيارينلاثالثلهما إما الانضباط والانضمام إلى صفوف عموم المواطنين، أو مواجهة القانون وهم في هذه الحالة لن يجدوا من يناصرهم أو يدافع عنهم، لأن نتائج تصرفاتهم المرفوضة أصبحت واضحة للعيان أكثرمن أي وقت مضى. أصبحنا جميعا نعرف الكثيرعن خصوصيات فيروسكورونا المستجدكوفيد ، ونعرف وسائل الوقاية، وها نحن نتأكد بما لا يدع مجالا للشك أن الحجر 19 الصحي سيتواصل وأننا نؤديضريبة وجود بعض الخارجين عن الصف بيننا. كان أمر رفع الحجر الصحي بين أدينا وحلما بعد أن طالت مدة المكوث في البيوت وتقييد الحركة، وها نحن اليوم نرى أن العصفور الذي كان في اليد قد ماي، والآن ننتظر 20 أبريل إلى 20 حلق عاليا ونحن نطارده بصبر وتفاؤل من ووضعنا النفسي لا يبعثعلى الارتياح إلى العاشرمن يونيو. أكيد أن صبرنا نفد وكذلك صبرالسلطات بمختلف مشاربها، لأن المتنطعين الأنانيين هم أعداء النجاح الحقيقيون، الذين كانوا وراء تأجيل جديد لنجاح ما كنا نراه ممكنا ومستحقا، ونراه أيضا وساما علىصدوركل الذين ضحوا بصحتهم وأرواحهم وبلحظات السعادةمع عائلاتهم لننعم نحن بالأمان. لم يعد ممكنا أن نسمح لمن يهددون البلاد والعباد أن يتمادوا في غيهم. وصلنا إلى مرحلة النهاية وينبغي القطع مع الخروج غير المبرر، وإجلاء حشود المتسولين الذين استفادوا دون شك من الدعم المؤقت، الذي وفره صندوق تدبيرجائحة كورونا ويواصلون التربص بالمواطنين الذين تجبرهم الضرورة على الخروج. الالتزام بالحجرواجب إنساني ووطني، وتفادي خارقيه ينبغي أن يصير واجبا أسريا كذلك، وبالتالي على الأسر أن تلعب دورها في ثني المتنطعين عن الخرق بكل الوسائل الممكنة، علينا أن نسيطر على المنفلتين ليظل الوضع في زمن كورونا تحت السيطرة، علينا أن نجتهد في دعم السلطات من أجل فرض القانون، وهي طبعا دعوة ليحل المواطن محل السلطات، بل دعوة لاستمرار تطبيقه من طرفنا ورد المخالفين عن غيهم، ولتكن البداية من الأسرة. لم يكن التمديد مفاجئا لكن المفاجئ هو أن يستمر تعامل الأسر والمقربين ببرود مع أقلية ثبت بالفعل أنها ضد الأغلبية وتفرض بتهورها موقفا غيرمرغوب فيه. ندوة تفاعلية بمراكش تدعو إلى توجيه البحث العلمي نحو حل إشكاليات المجتمع سقوط ضابط شرطة ينتمي لـ»الديستي» للاشتباه في تورطه في الارتباط بشبكات الاتجار الدولي في المخدرات منها اكتشفت من خلال عملية 71 الكشف المخبري لدى المخالطين الدكتور قال لـ»الصحراء المغربية» إن فيروس كورونا معروف عالميا أن له قوة خارقة في الانتشار بين الأشخاص داخل الوحدات الصناعية مصالح الأمن تتصدى بقوة ونجاعة لمخططات مهربي المخدرات الذين يحاولون استغلال ظرفية جائحة كورونا تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثانية تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثالثة ذات زمن اشتهر في سلا والرباط، رجل خاص ، نسبة " سلطان باليما " جدا في كل شيء، وكان لقبه هو إلى الفندق الذي يتوسط شارع محمد الخامس أمام بناية مجلس النواب، حيث كان له في مقهاه موقع. هذا الرجل الذي أذكر جيدا أنه أقام ذات فترة في زقاق في حاضرة سلا، التي رأيت " سانية بوعلو " مقفل في فيها النور، بعد أن رآه فيها كل من الوالد والجد وجد الجد، و... وأذكر جيدا، وأنا على عتبة الفتوة، أنه كان حقا شخصية استثنائية، وعلى الأقل في إمكانياته الأسطورية . " بيع ما ليس في ملكه " على أذكر أن الكبار الذين كنا نسترق منهم السمع، كانوا يتحدثون بإعجاب عن مؤهلاته الخارقة في حبكة أروع وأجمل نسيج الاحتيال على خلق الله، كبر شأنهم أو صغر. وأذكر القصة التي قيل إنه هو بطلها، حين احتال على سياح أوروبيين مهوسين بالتحف التاريخية، وتمكن من أن ينال منهم دراهم عديدة، لم يكونوا فيها من الزاهدين، بل كانوا أكثر سخاء من السخاء نفسه. وقد كانت صفقة الاحتيال، هي أن أقنعهم بامتلاكه المدافع التاريخية التي كانت توجد في مدخل مبنى تاريخي شهير، وأنها تعود إلى أسرته التي وضعتها مؤقتا في ذاك المكان. وتمت الصفقة، وكان ما كان، ولا تعنيني هنا مواطن الواقعية في الحدث، ولا مواطن الفنطازيا، بقدر ما تعنيني جدا الدلالة الثابتة التي تفيد أن المدافع التي هزت وأزت أساطيل العالم عند مصب أبي رقراق، كانت ومازالت تمثل غنيمة يلهث وراءها خلق كثير، من مختلف البروفايلات والمواقع، وبمختلف الوسائل ولغايات مختلفة. ولندع سلطان باليما الآن يستريح في مرقده، سامحه الله، ولنقف لحظة عند البروفايلات الحالية للمتربصين بمدافع سلا، بعد أن استيقظت المدينة ذات صبح رمضاني في الزمن الكوروني، على خبر سرقة مدفع من مستودع للقطع الأثرية التي، من المفترض أن تكون في مأمن، بدل أن تكون ملقاة في مكان لا تتوفر فيه أدنى شروط الوقاية من الأضرار المتربصة بالذاكرة المادية المنقولة. لا تعنيني مطلقا خيوط ما حدث وكيف، فالأمر له أجهزة مخولة للبحث والاستنتاج والقرار، لكن الذي يهمني ويؤلمني، هو أن يردد البعض أن الجناة المفترضين قد استغلوا ظروف الحجر الصحي، فاقترفوا جرمهم . حقيقة أن مثل هذا التبرير يثير القهقهات وليس رب عذر أكبر من الزلة. : الضحكات، وهو تبرير ينطبق عليه المثل كلا يا سيدات ويا سادة، إن المعضلة تكمن في آليات وأدوات وظروف تخزين مثل هاته النوادر، حيث الوضع الحالي جلي بكل مظاهر البؤس، فلا حراسة بالكاميرات، ولا منبهات صوتية وصفارات انذار، ولا...ولا...، بل ولا عسس ولا حرس، سوى كهول اعيتهم متاعب الأيام ونالت منهم الكثير، وما من عتاد في حوزتهم سوى عصي قد لا تصلح للهش على الغنم. سلاطين " اليقين التام لدي، هو أن المصالح المختصة ستوقف ، وسيعود المدفع الى حيث كان، لكن ما لا ليس " باليما الجدد باليقين لدي، هو أن تتم المبادرة العاجلة الفعالة من طرف الوزارة الوصية، لتمكين سلا من كل آليات حفظ مقوماتها التاريخية. وإن مناسبة تأهيل وتثمين التراث المادي للمدينة العتيقة برعاية ملكية سامية كريمة، لهي أفضل فرصة سانحة لمقاربة شاملة للتراث المادي المنقول، وفي مقدمة مظاهره، المدافع التي اهتدى الان السراق إلى مستودعاتها غير الآمنة. أيها الناس خذوا حذركم في زمن كورونا وفي غيره من الأزمنة، فالسراق لا يميزون بينها، وإنما يميزون بين ما يسهل الوصول إليه وما يعيقه. ترى كيف لم يستفد ناس اليوم، من دروس خلفتها أيام سلطان ! باليما.؟ وفي الختام فإنه مجرد لغو، وكل تشابه له مع الواقع، فإنه لن يتجاوز حدود الصدفة. تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثانية تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثالثة أكد لـ"الصحراء المغربية" أن الخطوة تأتي تفاعلا استباقيا مع عدم كفاية الكميات التي يوفرها المختبر المحلي بالنظر إلى محدودية المواد الأولية على الصعيد الدولي بسبب وضعية الحجر الصحي 2020 ماي 19 المــوافــق 1441 رمضان 25 الثلاثاء دراهـم 04 - الــثـمن: 10608 الـــعــــدد: [email protected] تفــاصــيــل في الصــفـحـــة الثالثة مدافع سلا من «سلطان باليـما» إلى «لصوص الزمن الكوروني» بينـما يجري الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى شتنبر 5 و 4 بكالوريا يومي ﻟﻴﻠﻰ أﻧﻮزﻻ أعلن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة أمس الاثنين، أن الحكومة قررت تمديد حالة الطوارئ الصحية وحالة الحجر الصحي، لمدة ثلاثة أسابيع أخرى، بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا وقال العثماني خلال الجلسة المشتركة لمجلسي البرلمان الخاصة لتقديم تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد » رئيس الحكومة لبيانات تتعلق بـ ، « ماي الجاري 20

RkJQdWJsaXNoZXIy NjU5NjQ5